Posted on

زراعة البررتقال في حديقتك

زراعة البررتقال في حديقتك

 

 

زراعة البررتقال في حديقتك
زراعة البررتقال في حديقتك

 

 

تعتبر زراعة البرتقال من أفضل ما يمكن عمله في منزلك لاستغلال المساحات الخالية، فأشجار البرتقال تتميز بأوراق ذات رائحة عطرة كما يمكن إنتاج ثمارها بسهولة.

إذا كانت لديك مساحة خالية في منزلك سواء أكانت حديقة أو باحة خلفية أو حتى جزء في شرفة وتود استغلاله على نحو جيد في الزراعة فنحن نقترح عليك زراعة البرتقال حيث أن زراعة شجرة البرتقال لا تمثل أمراً عسيراً وفي نفس الوقت تستطيع شجر البرتقال أن تحيا فترة ما بين 7 و15 عاماً متواصلين وبالتالي فلقد ضمنت وجودها في منزلك فترة لا بأس بها. لكن قد تكمن مشكلة في أن زراعة البرتقال تستغرق سنوات عديدة حتى تنتج ثماراً صالحة للأكل؛ لذلك فإن كنت تبحث عن شجرة تنتج لك ثماراً فيفضل أن تقوم بشراء نبتة جاهزة من مشتل زراعي على أن تستكمل زراعتها في منزلك، أما إن كنت تبحث عما يسليك ويزين حديقة منزلك فاتبع خطوات زراعة البرتقال التالية.

طريقة زراعة البرتقال في المنزل 1 تحضير البذور أول ما سنفعله عند زراعة البرتقال هو أن نجهز البذور التي ستغرس في التربة وهو ما لا يمثل عائقاُ طالما كان لديك برتقال في منزلك. فقط كل ما عليك هو أن تقوم بنزع البذور من البرتقال وتجميعها في صحن صغير، وضع في الاعتبار أن شجر البرتقال الذي تقوم بزراعته سينتج لك نفس نوع البرتقال الذي حصلت منه على البذور؛ لذا قم باختيار نوعك المفضل أولاً من الثمار بالطبع مع استثناء بعض الأنواع التي لا تحتوي على بذور وبالتالي فلن يمكنك زراعتها.

 

زراعة البررتقال في حديقتك
زراعة البررتقال في حديقتك

 

حاول تجميع أكبر عدد ممكن من البذور وذلك لأنها يجب أن تخضع لعملية فرز وانتقاء فليست كل البذور صالحة للزراعة، بل يجب عليك أن تبحث بينها عن بذور تكون سليمة من حيث المظهر والشكل وخالية من أي تجاعيد أو بقع مختلفة اللون، بعدما تقوم بتجميع تلك البذور قم بغسلها بماء نظيف عدة مرات مع استعمال ملعقة صغيرة أو فرشاة للتخلص من بقايا ثمار البرتقال العالقة بها؛ حيث أن وجود عصير برتقال أو قطع صغيرة مهما بدا لك غير مهم أو اعتقدت أنه مفيد في الزراعة فإنه على العكس سيتسبب في نمو الفطريات والطحالب على البذور قبل أو أثناء زراعتها مما يعرض زراعة البرتقال للتخريب. بعد ذلك قم بغمر البذور المغسولة في وعاء عميق مليء بماء في درجة حرارة الغرفة  ولمدة 24 ساعة، حيث ستفيد تلك الخطوة في إذابة القشرة المغطية للبذور وبالتالي ستسهل عملية نمو أفرع منها والتي ستتم فيما  بعد، تأكد من ألا تتخطى مدة الغمر يوماً واحداً وإلا فلن تنمو البذور بعد ذلك. بعد انقضاء تلك المدة قم بإزالة البذور من المياه ووضعها على منشفة جافة حتى تتخلص من قطرات المياه العالقة بها، وهكذا أصبحت البذور جاهزة ومعدة للنمو. 2 إنماء البذور نحتاج أولاً إلى إنماء البذور قبل زراعة البرتقال في تربة خاصة به، ومرحلة إنماء البذور ستقوم بها في أي غرفة كما الخطوة السابقة بالضبط. فقط قم بإحضار منديل ورقي وثنيه مرة ثم مرة أخرى بحيث يشكل المنديل شكل جيب كبير ثم ضع بداخل هذا الجيب البذور المنتقاة. قم برش قليل من قطرات الماء البسيطة على المنديل من الخارج والتي ستسهل عملية إنماء البذور (يمكنك استخدام بخاخات المياه المنزلية، بعد ذلك قم بوضع هذا المنديل في كيس بلاستيكي شفاف وأغلقه بشكل مبسط (ثنية واحدة) ثم ضعه بجوار نافذة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *