Posted on Leave a comment

حساب السعرات الحرارية في البطيخ

تعتبر السعرات الحرارية في البطيخ قليلة جدًا مقارنة ببعض الفواكه الأخرى، فالبطيخ Watermelon هو فاكهة حلوة مملوءة بالماء والمواد الغذائية، ويحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، لذا يعتبر ملائم جدًا لأنظمة الرجيم، فهو ينعش الجسم بشكل استثنائي، ويعتبر مصدر غذائي جيد لكل من السترولين والليكوبين، وهما مركبان نباتيان قويان، كما يحتوي على 30 سعر حراري فقط و7 جرام من الكربوهيدرات، لكل 100 غرام، وهو خالي من الدهون والكوليسترول، وغني بالمعادن والفيتامينات.

السعرات الحرارية في البطيخ
سنتعرف هنا عبر موقع المرسال على حقائق غذائية عن البطيخ، يتكون البطيخ في الغالب من نسبة (91 ٪) من الماء، و(7.5 ٪) من الكربوهيدرات، وهو لا يشتمل تقريباً على أي بروتين أو دهن، ويتكون في الغالب من الماء والسكريات البسيطة، ومقارنة بغيره يعتبر البطيخ منخفض في السعرات الحرارية والألياف.

العناصر الغذائية في (100 جرام) من البطيخ الخام هي :

السعرات الحرارية: 30 سعر حراري فقط
المياه: 91 ٪
البروتين: 0.6 جرام
الكربوهيدرات: 7.6 غرام
السكر: 6.2 جرام
الألياف: 0.4 غرام
الدهون: 0.2 غرام
الفيتامينات و المعادن في البطيخ
يعتبر البطيخ مصدر جيد لفيتامين C، ويحتوي على كميات مناسبة من البوتاسيوم والنحاس وفيتامين B5 وفيتامين A (من بيتا كاروتين)، وهي فيتامينات لها فوائد عديدة للجسم.

فيتامين C من مضادات الأكسدة؛ الذي يعد ضروري لصحة الجلد وتحسين وظيفة المناعة.
البوتاسيوم هو معدن مهم للتحكم في ضغط الدم وصحة القلب.
النحاس هو الأكثر وفرة في الأغذية النباتية وله فوائد صحية كثيرة ومتعددة.
فيتامين B5 المعروف أيضًا باسم حمض البانتوثنيك، ويوجد هذا الفيتامين في أغلب الأطعمة تقريبًا.
فيتامين أ؛ يحتوي البطيخ على كاروتين بيتا، والذي يمكن أن يتحول في جسمك إلى فيتامين أ.
الكربوهيدرات في البطيخ
يحتوي البطيخ على 12 جرام من الكربوهيدرات لكل (152 جرام)، فالكربوهيدرات هي سكريات بسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، كما يوفر البطيخ كمية صغيرة من الألياف، ومع ذلك، فإن كل وجبة من البطيخ تعتبر منخفضة نسبيا في الكربوهيدرات، لذلك لا يؤثر تناوله بشكل كبير على مستويات السكر في الدم.

الألياف في البطيخ
يعد البطيخ مصدرًا ضعيفًا للألياف، حيث يوفر 0.4 جرام فقط لكل 2 (100 جرام)، لكنه يحتوي على الفركتوز، وتناول كميات كبيرة من الفركتوز يمكن أن يسبب أعراض هضمية غير سارة لدى الأفراد الذين لا يستطيعون هضمها تمامًا، مثل المصابين بسوء امتصاص الفركتوز.

السترولين وفوائده في البطيخ
البطيخ هو أغنى مصدر غذائي معروف للحمض الأميني سيترولين؛ حيث تم العثور على أعلى كمية منه في القشرة البيضاء التي تحيط بلحم البطيخ، ويلعب كل من السيترولين والأرجينين دورًا مهمًا في تخليق أكسيد النيتريك، مما يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية، فالأرجينين مهم أيضًا للعديد من الأجهزة مثل الرئتين والكلى والكبد والجهاز المناعي والتناسلي – وقد ثبت أنه يسهل التئام الجروح.

حمض الليكوبين وفوائده في البطيخ
البطيخ مصدر جيد للحمض الأميني سيترولين والليكوبين المضاد للأكسدة، والذي يلعب دورًا مهمًا في الجسم، فالبطيخ هو أفضل مصدر جديد معروف للليكوبين، وهو مضاد قوي للأكسدة ومسئول عن اللون الأحمر، وفي الواقع يعتبر البطيخ الطازج هو مصدر أفضل للليكوبين من الطماطم، ويستخدم الجسم الليكوبين لتكوين بيتا كاروتين، والذي يتم تحويله بعد ذلك إلى فيتامين أ.

رجيم البطيخ
نظرًا لأن البطيخ منخفض السعرات الحرارية، يمكن الاعتماد عليه في التخسيس بشكل كبير، ويمكن إتباع نظام رجيم البطيخ الذي ينطوي على فترة حرمان قصيرة نسبيًا لكنها صارمة، ثم تليها فترة العودة إلى نظامك الغذائي العادي.

المرحلة الأولى: في تلك المرحلة لا يأكل الشخص سوى البطيخ، وهذه المرحلة عادةً ما تستمر لمدة ثلاثة أيام، وقد ينتهي بك الأمر باستهلاك ما يعادل بطيخة واحدة كبيرة كل يوم.
المرحلة الثانية : يعود بعض الناس إلى نظامهم الغذائي الطبيعي، ويضيف آخرون تدريجيًا أطعمة أخرى إلى نظامهم الغذائي، فعلى سبيل المثال يمكنك تناول وجبتين خفيفتين كل يوم وتناول البطيخ كوجبة خفيفة.
فوائد البطيخ
بالإضافة إلى انخفاض السعرارت الحرارية في البطيخ ، هناك العديد من الفوائد الأخرى التي يشتمل عليها ومنها خفض ضغط الدم ومقاومة الأنسولين وتهدئة وجع العضلات بعد التمرين، ومقاومة السرطان وغيرها من الفوائد الأخرى.

البطيخ يقلل من ضغط الدم
البطيخ هو مصدر جيد للسيترولين، والذي يتم تحويله إلى أرجينين في الجسم، وكل من هذه الأحماض الأمينية تساعد إنتاج أكسيد النيتريك، ويؤدي أكسيد النيتريك إلى استرخاء وتمدد العضلات الصغيرة حول الأوعية الدموية، وهذا يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم.

انخفاض مقاومة الأنسولين
الأنسولين هو هرمون حيوي في الجسم، يشارك في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين هي الحالة التي تصبح فيها خلاياك مقاومة لآثار الأنسولين. هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ،ويرتبط هذا بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2، ويعمل عصير البطيخ وتناول الأرجينين على خفض مقاومة الأنسولين.

البطيخ يساعد على التقليل من وجع العضلات بعد التمرين
يحتوي عصير البطيخ على السيترولين، الذي يقلل بدوره من وجع العضلات بعد أداء التمارين الرياضية الشاقة؛ فالبطيخ يساعد الرياضي على تهدئة آلام العضلات واستعادة العضلات المرهقة؛ لأن كميات السترولين التي تتحول في الجسم إلى أرجينين وبوتاسيوم تساعد في القضاء على الأمونيا في البول.

البطيخ مقاوم للسرطان
تعتبر ثمرة البطيخ مضادة للسرطان؛ لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الليكوبين، مما يمنحها لونها الأحمر بالإضافة إلى الكاروتينات الأخرى مثل اللوتين والبيتا كاروتين، والتي أثبتت فعاليتها ضد الوقاية من السرطانات مثل سرطان الرئة والبروستاتا والجهاز الهضمي.
وعلى الرغم من أنه يحتوي على الكثير من الماء، إلا أنه يحتوي على خصائص مفيدة متعددة للجسم يتعين علينا الاستفادة منها خلال أيام الصيف الحارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *