Posted on Leave a comment

السمسم وفوائده

السمسم وفوائده

السمسم وفوائده

من اجمل الزيوت الطبيعية هو زيت السمسم فهل تعرف ماهي فوائد زيت السمسم للبشرة والتجميل ؟ يتم الحصول على زيت السمسم من بذور نبات السمسم، وهي ذات لون أصفر، ونكهة جوزي، وتحتوي على الكثير من المواد المغذية، والى جانب استخدامه في أغراض الطهي، فإنه يستخدم موضعيا لأغراض التجميل، وخاصة صحة الجلد .

فوائد زيت السمسم للبشرة

1. واقية طبيعي من الشمس :

فيتامين E الموجود في زيت السمسم يعمل كمضادة للأكسدة وبالتالي فإنه مفيد جدا كواقي طبيعي من الشمس، حيث انه يمنع تأثير الجذور الحرة والأكسدة التي تأتي مع التعرض لأشعة الشمس التي تضر بشرتك، وإذا كنت تعتقد أن الكريمات الواقية من الشمس تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة، فإنه من المفيد  استخدام زيت السمسم كبديل لللكريمات الواقية من الشمس .

زيت السمسم يعمل كواقي من الشمس خالي من المواد الكيميائية التي لا تؤدي إلى مشاكل الجلد، ولكن يجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام الزيت من أجل منع الحساسية الممكنة، ويمكنك أيضا محاولة تطبيق زيت السمسم على منطقة صغيرة من الجلد والتحقق من وجود ردود فعل غير عادية للتأكد من أنها آمنة للاستخدام بالنسبة لك .

2. ترطيب الجلد : زيت السمسم يعمل على ترطيب وتلين للبشرة، وذلك بسبب وجود فيتامين E، وأحماض اللينوليك والأحماض الدهنية، وأحماض البالمتيك، وهو آمن للإستخدام  بانتظام كل يوم من أجل تحقيق النتائج المثلى، ويرجى تذكر أن زيت السمسم له رائحة قوية، ولكن يمكن القضاء عليها عن طريق خلطه مع بعض الزيوت الأساسية الأخرى مثل الخروع أو اللوز .

يمكن لهذا الخليط أن  يعالج مشاكل البشرة الجافة في بعض المناطق على سبيل المثال الركبتين والكوع، ولمنع جفاف الجلد يتم صب بعض قطرات من زيت السمسم في ماء الاستحمام الخاص بك .

 

السمسم وفوائده
السمسم وفوائده

 

3. تأخير شيخوخة الجلد : فائدة أخرى ممتازة من زيت السمسم للبشرة هو أنه يبطئ شيخوخة الجلد، حيث ان الزيت يحتوي على مضادات للأكسدة تدعى سيسامول والتي تمنع بشكل فعال ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

هناك بالفعل الكثير من المنتجات المضادة للشيخوخة التي يمكنك استخدامها، ولكن  زيت السمسم يعطي نفس النتيجة دون التعرض الى مكونات كيميائية وكذلك يكون غير مكلف .

4. إزالة السموم من البشرة : الطبقة الخارجية من الجسم تتعرض الى مختلف انواع السموم، ولحسن الحظ فإن هناك بعض السموم القابلة للذوبان في الزيت والتي يمكن إزالتها بإستخدام زيت السمسم، وفي هذه الحالة تحتاج إلى دهن الزيت على بشرتك، وتركه لمدة 15 دقيقة تقريبا، ثم غسل الزيت بالماء الدافئ بدون صابون للحصول على أفضل النتائج .

5. يساعد على إصلاح تلف خلايا الجلد : على الرغم من أن زيت السمسم سميك نوعا ما ولزج، الا انه يتم امتصاصه بسهولة عن طريق الجلد، وفي الواقع غالبا ما يتم استخدامه كناقل للزيوت أو زيت اساسي، ويستخدم في تخفيف الزيوت العطرية الأخرى التي تستخدم في التدليك .

زيت السمسم يمكن استيعابه بسهولة من قبل الجلد، ويستخدم في التدليك جنبا إلى جنب مع الزيوت الناقلة، وهو فعال جدا عندما يتعلق الأمر بإصلاح الخلايا التالفة وتحسين الدورة الدموية, ويكون اكثر آمانا وسهل الاستخدام عندما يمزج مع أنواع أخرى من الزيوت النباتية .

يهدف تدليك الجسم باستخدام زيت السمسم على تعزيز أنسجة الجسم مما يساعد في نهاية المطاف على تحسين مظهر الجلد, وزيت السمسم معروف جيدا في علاج العديد من الأمراض الجلدية .

6. علاج الالتهابات : زيت السمسم آمن تماما في تطبيقه على البشرة الملتهبة أو المصابة بجروح، حيث انه  يساعد على منع الالتهابات البكتيرية، حيث أن لديه خصائص مضادة للالتهابات، وليس من الضروري إضافته الى مكونات أخرى أو مزجه مع أنواع أخرى من الزيوت الأساسية، حيث يتم استخراج الزيت من بذور السمسم، وهو بالفعل مادة مضادة للجراثيم، وربما يستخدم زيت السمسم في علاج أمراض جلدية معينة مثل الأكزيما والصدفية .

7. منع العدوى البكتيرية : تم العثور على ان زيت السمسم فعال في علاج التهاب الجلد والجروح, وهو مضاد للإلتهابات التي تجعله مكافح للإلتهابات البكتيرية, وبذور السمسم نفسها وزيتها له خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامها وحدها دون أي خلط مع الزيوت الناقلة الاخرى, كما انه يحد من الالتهابات الجلدية المختلفة ويمنع آلام في المفاصل بسبب خصائص المضادة للالتهابات .

الأبحاث التي أجريت على زيت السمسم يظهر أن له خصائص مضادة للسرطان تمنع تطور ونمو سرطان الجلد, حيث ان زيت السمسم يخترق عمق الجلد، ويعطي تأثير مزيل للسموم التي تبقى في طبقات البشرة, يستخدم زيت السمسم أيضا كعلاج لأمراض جلدية معينة مثل الأكزيما والصدفية .

8. مصدر للمواد المغذية : زيت السمسم المصنع من بذور السمسم الصغيرة في الحجم والتي تأتي في ألوان مختلفة، اعتمادا على تنوعها مثل الأبيض والأصفر أو الأسود، وبصرف النظر عن النوع فإن زيت السمسم هو مصدر ممتاز من النحاس ومصدر جيد جدا من الحديد والزنك والألياف الغذائية.

زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية الضرورية مثل حامض اللينوليك وأحماض البالمتيك، وحمض اللينوليك يعطي خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للالتهابات لزيت السمسم، كما أنه غنية بالمعادن مثل النحاس والمنغنيز والكالسيوم والمغنيسيوم .

 

السمسم وفوائده
السمسم وفوائده

 

زيت السمسم غني بالمواد المضادة للأكسدة، وبالتالي يتم امتصاصها بسهولة في الجلد، ويغذي ذلك عمق الجلد ويعزز نعومته ويساعد في الحفاظ على نضارته .

تم العثور على أن زيت السمسم يحتوي على فيتامين E، B بكميات عالية جدا، والنياسين هو نوع من فيتامينات B القادرة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم LDL في الدم، كما أنه له القدرة على تعزيز نشاط GABA داخل المخ والذي بدوره يساعد في الحد من القلق والعصبية وتدهور المزاج  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *